سلسلة أحاديث الفتن وأشراط الساعة - الشيخ عبد الفتاح حمداش حفظه الله منبر المهاجر الاسلامى
منبر المهاجر الاسلامى منبر المهاجر الاسلامى
recent

آخر المنشورات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

سلسلة أحاديث الفتن وأشراط الساعة - الشيخ عبد الفتاح حمداش حفظه الله

سلسلة أحاديث الفتن وأشراط الساعة -  الشيخ عبد الفتاح حمداش حفظه الله


قد أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم- في أحاديث كثيرة - بظهور المسيح الدجال ، ومكان خروجه وصفته ، وأتباعه ، وفتنته ، وبعض الخوارق التي يجريها الله على يديه ، وسبل الوقاية من هذه الفتنة ، ثم هلاكه ومقتله على يد نبي الله عيسى عليه السلام ، وكل هذا مروي من طرق متكاثرة في الصحيحين وغيرهما من كتب السنة المعتمدة .

بعض الأحاديث الواردة في الدجال
فمما جاء في صفته ما رواه البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم – قال : ( بينا أنا نائم رأيتني أطوف بالكعبة ، فإذا رجل آدم سبط الشعر بين رجلين ينطف رأسه ماء ، فقلت من هذا ؟ قالوا : ابن مريم ، فذهبت ألتفت فإذا رجل أحمر جسيم جعد الرأس أعور العين اليمنى ، كأن عينه عنبة طافية ، قلت : من هذا ؟ قالوا : هذا الدجال أقرب الناس به شبهاً ابن قطن ) رجل من خزاعة ، وفي حديث أنس رضي الله عنه :  ( وإن بين عينيه مكتوب كافر ) ، وفي رواية :  ( ثم تهجاها ( ك ف ر ) يقرؤه كل مسلم ) .

ومما جاء في مكان خروجه قوله- صلى الله عليه وسلم - في رواية للترمذي من حديث أبي بكر : ( الدجال يخرج من أرض بالمشرق ، يقال : لها خراسان ، يتبعه أقوام كأن وجوههم المجان المطرقة ) .

ومما جاء في أتباعه قوله عليه الصلاة والسلام فيما رواه مسلم عن أنس :  ( يتبع الدجال من يهود أصبهان سبعون ألفا عليهم الطيالسة ) 


تحميل السلسلة كاملة






التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

منبر المهاجر الاسلامى

░▒▓█►─═ فكرة وانشاء احمد عبد الجليل ═─◄█▓▒░